مشاريع أبراج فاشلة في العالم
مشاريع أبراج فاشلة في العالم

7 مشاريع أبراج فاشلة في العالم

تحصد عادة ناطحات السحاب نجاحاً باهراً في معظم البلدان، لكنْ في المقابل هناك مشاريع أبراج فاشلة في العالم حيث لم ترَ النور حتى هذا اليوم بسبب عوامل مختلفة وأبرزها النقص في الموارد أو ضعف التمويل.

بجميع الأحوال، تتوزّع هذه المشاريع الخاسرة في العديد من الدول العربية والأوروبية والآسيوية، وبالتالي لن تكون المدن المتقدمة بمنأى عن الفشل في تشييد برج شاهق.

لذلك نحن اليوم على موعد مع قائمة مكونة من 6 ناطحات لم يُكتب لها لسوء الحظ الظهور أمام الجماهير، وسنشير إلى جميع الأسباب المختبئة وراء ذلك وسنعرف ذلك على موقع ايجي اب.

7 مشاريع أبراج فاشلة في العالم

برج النخيل

بدأت الآمال برؤية برج النخيل بالاندثار عندما حلّت الأزمة المالية عام 2008 على العالم بأكمله، وغدا من الصعب دفع التكلفة الإجمالية المتوقعة آنذاك حيث كانت تُقدر بأكثر من 38 مليار دولار أمريكي حسب الميزانية العامة للمشروع.

امتلك برج النخيل أيضاً تسميات أخرى مثل التل بين مواطني الشعب الإماراتي، وكان من المفترض أن يصل ارتفاعه إلى 5200 قدم؛ أيْ ما يزيد على طول برج المملكة في الرياض بأراضي المملكة العربية السعودية. إذا كنت تتساءل عن كم سعر تذكرة برج المملكة اضغط على الرابط لمعرفة كل المعلومات.

برج غرانت يو إس إيه

على الرغم من أنّ حكاية برج غرانت يو إس إيه قديمة بعض الشيء إلا أنها لاقت رواجاً كبيراً لدى الشعوب في عام 1986، وهي ناطحة سحاب خُطط لها في مدينة نيو جيرسي بداخل الولايات المتحدة الأمريكية.

للأسف، لولا إفلاس هاري جرانت -صاحب المشروع- لكانت هذه الناطحة الآن مؤلفة من 121 طابق وممتدة حتى ارتفاع 533 متر تقريباً، وكذلك كانت غرف فندق الرفاهية الضخم في داخله يستقبل النزلاء منذ ذلك الوقت.

برج غرولو

أخفقت مجموعة جرولو في إنشاء ناطحة سحاب متوزعة على 113 طابق بالرغم من وضع الخطة الكاملة للبناء، وأُعلن في سنة 2001 عن هذا القرار الذي جاء صادماً بالنسبة إلى كل الأشخاص المشاركين من مهندسين وعمال.

اليوم، يشتمل موقع البرج على مزيج جيّد من العقارات السكنية والتجارية الأقل حجماً. ويعود سبب الفشل إلى استغناء الشركة عن البرج لصالح مشاريع أخرى مما أزال إمكانية تأمّل ناطحة بطول 560 متر في منطقة باتمان هيل. 

برج باجكور

هذه المرة تطوف قائمتنا حول مشاريع أبراج فاشلة في العالم

إلى دولة الفلبين تحديداً في قلب مدينة باجكور المعروفة في آسيا منذ فترة طويلة. أما عن وظيفة البرج الرئيسية تتجسد في مراقبة أفق خليج مانيلا.

من ناحية أخرى، توقّعت السلطات حسب الخطة الموضوعة أن يصل ارتفاعه إلى 665 متر وبعدد طوابق لا يقلّ عن 112، في حين وجد الخبراء أن بناءه سيكون خطوة إلى الأمام في مجال جذب السياح من شتى أرجاء العالم.

ساوث ديربورن

في الوقت الحالي، يوجد مبنى بطول 174 متر ضمن شيكاغو وهو معروف باسم ساوث ديربورن، ولكن ما حكايته؟ بالعودة للزمن إلى الوراء تحديداً إلى سنة 1999 م اتفقت السلطات المحلية على تشييد برج مرتفع بدلاً من هذا المبنى العادي.

تشير التقارير الصحفية القديمة إلى أن طول الناطحة لا يتجاوز 470 متر وعدد طوابقه 112 فقط. أُعيد الحديث عن احتمالية المباشرة بالعمل من جديد في بداية 2000 م ولكن لم يحدث ذلك.

أبراج دبي

تداولت الصحف العربية أخبار مُحزنة عن إلغاء مشروع أبراج دبي في عام 2009 م بشكل نهائي. هو مشروع ضخم يتألف من 3 أبراج متوزعة بأطوال مختلفة وأعلاها 600 متر، بينما يبلغ عدد الطوابق حوالي 201.

في الجهة المقابلة، امتدّت مساحة الأرض المخصصة للمشروع إلى حوالي 800 ألف متر مربع، وكانت التصورات الأولية هناك متركزة على افتتاح فنادق فخمة ومتاجر عالمية ومراكز عافية وسبا وغيرها من وسائل الراحة والترفيه.

برج شيكاغو سباير

أشرف المهندس المعماري الإسباني الشهير سانتياغو كالاترافا على وضع الشكل العام لبرج واقع وسط شيكاغو، واقترح أن يكون بطول 610 متر تقريباً، ولكن أسواق العقارات التي قد أُصيبت بمشاكل كانت خلف إيقاف المشروع.

كان من الضروري توقف العاملين عن حفر الأرض وعدم بذل جهود مضاعفة في إقامة أعمدة الأساس، وذلك كله ناتج عن عدم امتلاك القدرة المادية لدفع المزيد من المال وضرورة تطبيق أحكام القضاء أيضاً.

عن adminEgy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.